small logo eithar

توفير أكبر لمستقبل افضل

حساب التوفير

• ما هو المبلغ الذي تطمح أن تصله في سن التقاعد ؟

• ماذا عن التعليم الجامعي لأولادنا ؟

• هل تفكر في شراء بيت أو عقار أو مركبة أليه؟

إن هذا النوع من الصناديق يختلف عن سابقيه من البرامج حيث أن هذه الصناديق خاصة وهي معدة لكل من هو لا يوجد لديه أي نوع من برامج التوفير سواء الطويلة الأجل أو قصيرة الأجل وأيضا لكل مشترك يطمح لان يكبر ويزيد من قيمة رأس ماله سواء لسن التقاعد أو حتى لفترة استراتيجية معينة في حياته.
هذا بالإضافة والأهم بأنها غير مربوطة بقوانين أو تحديدات من قبل الحكومة ضريبة الدخل مثل صندوق الهشتلموت أو ألجيمل أو حتى التقاعد الإداري. فكل من هذه الصناديق يوجد لها تحديدات سواء في طريقة الدفع أو سحب الصندوق.
ما يميز هذه الصناديق هي إنها متوفرة وتحت الطلب للمشترك في أي وقت, وفي حال قرر المشترك سحب الصندوق أو أراد التغيير في القسط الشهري سواء في الزيادة أو التقليص أو تغيير طريقة الاستثمار فبمجرد طلب التغيير يتم عمله, أما السحب الصندوق سواء جزء منه أو كله تتم خلال اربع ايام عمل فقط, هذا بالإضافة  بأن لكل مشترك في هذا الصندوق يحصل على رقم سري الكتروني من خلاله يستطيع في أي وقت متابعة شاملة لحساب صندوق التوفير الخاص به.
ما هو مهم في هذا الصندوق: 

1- سهولة التعامل معه في حال الإيداع والسحب.
2- لا يوجد سقف زمني أو سقف في الإيداع.
3- غير خاضع للضريبة وتعقيداتها.
4- إدارة الحساب من بعيد عن طريق الحاسوب.
5- الأرباح والفوائد مضافة لرأس مال البرنامج.
6- اختيار طريقة الاستثمار وطبيعة الخطر في الاستثمار

ان طرق الاستثمار في السوق عديدة وكثيرة وهي كالتالي:

  1. مسار الاستثمار العام رقم 1:وهو مسار تقوم الشركة المستثمرة باعتماد على الخبرات المتوفرة لديها باستثمار رؤوس الأموال المدارة من قبلها بالطريقة التي تراها مناسبة وحسب متطلبات السوق. وتعتبر نسبة الخطورة في هذا النوع من الاستثمار منخفضة والعائد متوسط بالمقارنة مع السوق .
  2. مسار الاستثمار العام رقم 2 :وهو مسار بالحد الأعلى  يتم استثمار ما نسبته 40% في سندات دين حكومية وغير حكومية بدرجة A  فما فوق. وما نسبته 35% في أسهم متداولة في السوق والباقي يتم استثماره حسب متطلبات السوق وبناء على رؤية الشركة للوضع العام. وتعتبر نسبة الخطورة في هذا النوع من الاستثمار متوسطة. والعائد فوق المتوسط  بالمقارنة مع السوق.
  3. مسار الاستثمار العام رقم 3يتم استثمار ليس أقل من 35% وحتى 65% في الأسهم المتداولة في السوق والباقي حسب رؤية الشركة للوضع العام في السوق. وتعتبر نسبة الخطورة والعائد في هذا النوع من الاستثمار متوسطة لجيدة.
  4. مسار الاستثمار بسندات الدين والودائع:وهو مسار استثمار يتم استثمار ليس أقل من 80% في سندات دين حكومية وغير حكومية بدرجة AA   و10% بسوق المال الأسهم وأما الباقي يتم استثماره بناء على رؤية الشركة وحسب متطلبات السوق نسبة الخطورة في هذا النوع من الاستثمار هي منخفضة جدا. اما العائد فهو منخفض ايضا.
  5. مسار الاستثمار بسندات الدين فقط:وهو مسار استثمار فقط في سندات الدين الحكومية وغير الحكومية بدرجة AA نسبة الخطورة  والعائد في هذا النوع من الاستثمار منخفضة جدا جدا.
  6. مسار الاستثمار بالعملات الأجنبية والأسهم 50%:وهو مسار استثمار بحد أقصى 50% في العملات الأجنبية مربوطة بجدول غلاء المعيشة وليس أقل من 15% في الأسهم والباقي استثماره بناء على رؤية الشركة وحسب متطلبات السوق نسبة الخطورة في هذا النوع من الاستثمار هي متوسطة الى عالية والعائد متوسط في هذا المجال  .
  7. مسار الأسهموهو الأكثر خطورة حيث يتم استثمار ليس أقل من 50% في الأسهم بعدة أنواعها في السوق والباقي يتم  استثماره بناء على رؤية الشركة وحسب متطلبات السوق نسبة الخطورة في هذا النوع من الاستثمار هي مرتفعة, اما العائد فهو ايضا عالي جدا.

كما تم توضيحه فتحديد نوع شركة الاستثمار لكي يتم استثمار رؤوس الأموال تلك له دور كبير في طبيعة النتائج المستقبلية عليه اختيار شركات وبيوت استثمار كبيرة وقوية هو الأهم في هذا المجال وليس فقط تحديد نوع المسار الذي تختاره المستثمر.

التوفير مش بالبنك !

لسا بتفكر ؟ بلش هلا ....